أخبار 

#نعمات

images

قصة الإنسان، مع الإنسان

 

حكاية العطاء التي كانت بذرة وصارت رواية نمتْ بحس المسؤولية حتى كٓبرت أحرفها فلا عادت تعترف بالحدود أو المكانات والأزمنة

#نعمات

حكاية الفشل الكلوي الذي امتد ببراثنه مفككاً أسرة، طال الأم فيها، حتى أصبحت حبيسة جسدها، مدوياً بصرخة آلامها التي استيقظ عليها المجتمع الذي اكتشف أن #نعمات ليست إلا حالة يعيش مثلها آلاف نعمات وآلاف الأيدي التي تلقفتها للمساعدة

 

  • من نحن

فريق انبثق من جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية في ديسمبر 2016 أخذ على عاتقه:

- ايصال الرسالة للمجتمع بأننا كلنا مسؤولون بإطلاق  بأنه من الممكن أن يكون أحدنا متبرعا ينهي معاناة مصابي الفشل الكلوي

- تعريف المجتمع بآراء الاستشاريين والأخصائيين بأمراض الكلى حول التبرع ومايتعلق به وكيف يتم تبديد المخاوف والأوهام ذات العلاقة والتي تقف حائلا عن التبرع.

- عرض تجارب المتبرعين السابقين وتبيان الأثر الايجابي لذلك على سير حياتهم في مختلف الجوانب.

 

  • هدفنا

التعريف بمعاناة مصابي الفشل الكلوي والعضوي وتوضيح الآثار المترتبة على التبرع بتوضيح الآراء الطبية ورأي الشرع في مسألة التبرع بالأعضاء

 

  • رسالتنا

مجتمع متكافل، متحمل للمسؤولية

 

  • هنا تجد الحكاية

#نعمات ... مفترق الطرق وأسئلة العقل والضمير والواجب

بقلم/ د.نايف الدبيس

أطلقت جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية حملة اجتماعية على حين غرة. تداول الناس في مجموعاتهم على تطبيقات التواصل الاجتماعي اسماً اقتحم حيز الانتباه لديهم! كانوا يتساءلون، وما أثقل الأسئلة حين لا تلقى جواباً.

اعتاد الناس ان الخطاب الاجتماعي الخيري هو خطاب آني ، لحظي ، يُرمى به للجمهور، ثم يتم استهلاكه في ديناميكا العصر السريع. ثم ماذا؟ لا أدري. لا ندري. اعتدنا تلقي الاخبار بضغطة زر وحذفها بضغطة زر.

أردنا كبح التداول الفوري للعرض الاجتماعي حول قضية #نعمات وهي القضية التي لا يمكن جعلها مفردة بل هي جمعٌ مؤنث سالم إو جمع تكسير ، والأحرى أنه جمع وطني يبلغ ١٥ ألف انسان ويزيدون.

في المملكة نحن أكثر من ٢٠ مليون انسان نحيط ب١٥ ألف انسان وهم ينظرون حولهم ، حتى متى؟ يتساءلون.

لو كان الأمر لنا لأخذنا العصا السحرية وجمعنا كل مصابي الفشل الكلوي وهززنا العصا لتمنحهم كلىً جديدة تجدد حياتهم ، ليس حياتهم فقط بل حياة من حولهم فمعظم أولئك المصابين هم في أسرة ومن حولهم أطفال أو أزواج.

لسنا نملك عصا سحرية فلا هي تنفع ولا جبال من الأموال تنفع.

هذه المحطة لا ينفع فيها الا شيء واحد: العطاء بإيثار. لا تنتهي معاناة المصابين الا بأحد قرارين انسانيين بامتياز. الأول: ولي أمر انسان ميت تؤخذ منه أعضاؤه للمريض المصاب. الثاني: انسان حي يقرر أن يمنح من جسده قطعة لجسد انسان آخر.

من الواضح أن هذين القرارين يواجهان عوائق جدية جعلت من ٢٠ مليون انسان عدداً لا يكفي لإنهاء معاناة ١٥ ألف انسان. لا بأس. وايضاً لا يأس. نعم لا يأس لأننا عرفنا وشهدنا نماذج مشرقة مثالية تجدد الأمل في كل الأرجاء والسبب هو ان هذه النماذج تملك ما هو اشبه بالعصا السحرية، تملك الإرادة التي تغالب اللامبالاة وتنتصر للعطاء والايثار، الصفة الانسانية الماكثة في عمق الضمير الإنساني.

#نعمات ، وزوجها وأطفالها الثلاثة هم بؤرة الحملة لتنشيط التبرع بالأعضاء لكنهم ليسوا الوحيدين الذين نهتم لهم. #نعمات كان اسماً في ملف مرفوع لمسؤول اللجنة الصحية بجمعية سيهات للخدمات الاجتماعية الذي صادف أن يكون أنا! كان ذلك أول ما أصيبت #نعمات بالفشل الكلوي وآنذاك كان زوجها الحنون عليها المهتم لأمرها اهتماماً صادقاً، هو الساعي لايجاد حل.

كان كحال غيره، يعرف ان ثمة سوق رائج لزراعة الأعضاء بالخارج وانه يبدو حلاً فورياً لانهاء معاناة #نعمات. حينذاك طلبت منهم التوقف عن هذا اذ كنت اعرف معلومات عن المخاطر الجدية التي تصاحب الرحلات العلاجية المحفوفة بوعود متشظية يمكنها ان تنهي حياة #نعمات.

ما اصعب ان يغامر الانسان بحياته لينقذ حياته.

لعل هذا ادق وصف لمن يسافر بحثا عن متبرع في دولة شرقية او غربية والسبب انه لم يجد متبرع في محيطه الاجتماعي.

من حسن الحظ انهم استجابوا لطلبي وتم إلحاق #نعمات بالبرنامج الوطني لزراعة الأعضاء ، وهنا اقدم اسمى التحايا لكل العاملين في المركز السعودي لزراعة الأعضاء وكل الطواقم العاملة في المستشفيات التخصصية لاسيما مستشفى الملك فهد التخصصي على جهودهم الكبيرة لاستيعاب ومعالجة هذا الملف الوطني المؤرق.

رغم كل ذلك، لا تزال #نعمات بقائمة الانتظار. البقاء على هذه القائمة رهين أمرين:

-       صدفة تجلب كلية من جثمان انسان ميت يوافق ذووه على اخذ كليته لــ #نعمات

-       قرار من إنسان أن يتبرع بإحدى كليتيه لـ #نعمات

 

  • ساندونا فهناك مئات #نعمات

أفاد فريق عمل حملة تنشيط التبرع بالأعضاء #نعمات بأن الاتصال مع أحد مسؤولي المركز السعودي لزراعة الأعضاء كشف عن أن عدد المصابين بالفشل الكلوي في المملكة بلغ حتى السنة 16,000 مصاب، 8,000 منهم على قائمة الزراعة.

كما كشف عن أن الحالات مقدرة بالازدياد 2000 حالة سنوياً بفعل مضاعفات الأمراض المختلفة كالضغط والسكري، وهو الأمر الذي يستدعي وقفة جادة من المجتمع لإيقاف هذه المعاناة، خاصة وأنه من الصعوبة استئصال الكلى من المتوفين دون تحديد الرغبة المسبقة، في حين أن القرار بيد الأحياء أسهل وأنجع.

وأوضح الفريق " تم الاتفاق مع المركز السعودي على تلقي المبادرين وفتح ملف لكل منهم، لعمل التحاليل والفحوصات اللازمة، لمعرفة

نوعية الأنسجة ومدى مطابقتها"، مشدداً على الحديث السابق بأن نعمات ليست إلا حالة من الحالات، والمبادرين هم كنز يجب المحافظة عليه خاصة إذا كانت النية والعزم موجودين، لذا سيتم تحويلهم لحالات أخرى لاتختلف عن نعمات احتياجاً بموافقتهم.

وأكد على كلام أحد مؤسسي جمعية ايثار بأن التبرع بالأعضاء مشروع وطني عنوانه حاجة الإنسان للإنسان لاتحده جغرافيا، أو دين، أو مذهب، مشيراً إلى أن أحد حالات التبرع تمت بطريقة تبادلية بين متبرع وزوج اخته وحالة أخرى في حائل.

 

  • شركاء المسؤولية
  • المركز السعودي لزراعة الأعضاء 
  • جمعية تنشيط التبرع بالأعضاء إيثار 
  • مستشفى الملك فهد التخصصي 
  • مستشفى الصادق
  • جمعية مضر الخيرية
  • جمعية العوامية الخيرية

 

 

  • تستطيع دعمنا

 

  • بتطوعك

http://cutt.us/kJyGj

  • بالإبلاغ عن حالة

http://cutt.us/ZQ0xk

  • برعاية الفعاليات

http://cutt.us/SjJku

  • رغبتك بإنقاذ #نعمات

http://cutt.us/zF4jt

 

للتواصل مع الحملة

البريد الإلكتروني / n3mat@saihatss.info

الواتساب / 0556212375

Donate Now Form