أخبار 

جمعية سيهات تحتفي باليوم العالمي لكبار السن بحضور 50 شخص

images

بتعاون مشترك احتفت جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية مع ذراعها الاستثماري الشركة السعودية التشيكية الطبية باليوم العالمي لكبار السن تحت شعار " الرعاية الذكية ".

وفي كلمة افتتاحية لمدير عام الشركة المشغلة للمجمع الصحي الاجتماعي الدكتور نايف الدبيس ذكر بأن جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية تعتز منذ تأسيسها بوجود دار لإيواء كبار السن وهدفها من ذلك إنساني لتوفير حياة كريمة، متطرقاً لاحصائيات تبين تزايد هذه الشريحة وبالتالي وجود حاجة ملحة لإشاعة ثقافة التشيخ النشط، إلى جانب تطوير الخدمات العلاجية والمحفزة لهذه الفئة وهو ماتسعى الشركة السعودية التشيكية تحقيقه من خلال اعتماد الرعاية الذكية وادخال التكنولوجيا لخدمة المستهدفين من كبار السن، وهو ماتقدمت بتعريفه مديرة الجودة آلاء امباني والدكتورة نجوى اسكندر، بتعريف الحضور على برامج الطب الاتصالي والهاتف الاستشاري اللذان يعتمدان على التطبيقات لتقديم الرعاية الطبية عن بعد ولتقديم خدمات تزيل العناء عن المستفيدين، بالتواصل المباشر مع الطبيب لتشخيص المشكلة وصرف العلاج.

تلته الدكتوره نزيهة المزين بتعريف التشيخ النشط والحديث عن سبل التمتع بصحة ممتازة صحية وجسدية واجتماعية في عمر متقدم دون الحاجة للحصول على مساعدة من أحد، بالسيطرة على التغييرات الجسمانية التي تحصل إما بعوامل فسيولوجية، أو مكتسبة تحددها نوعية البيئة والتغذية والسلوكيات الصحية.

وشددت على ضرورة تعزيز الصحة الجيدة والسلوك الصحي في كل المراحل العمرية باتباع نمط حياة صحيح، والوقاية من الأمراض المزمنة والكشف عنها مبكراً، والسيطرة على مضاعفاتها إن وجدت، ولابد من خلق بيئة اجتماعية لاحتواء كبار السن وتغيير الصورة السائدة بإشراك كبار السن والاستفادة من خبراتهم.

وأكد الدكتور صالح الجارودي استشاري بصريات ومدير برنامج صحة العين بالمنطقة الشرقية على الكشف المبكر لعلاج مشاكل العين وتفادي الأضرار المحتملة، متطرقاً لعدد من الأمراض المسببة للإعاقات البصرية وهي اعتلال الشبكية السكري، والماء الأزرق.

وأوضح أهمية الفحوصات الدورية، لأنه لرؤية سليمة لابد أن تكون عضلات العين جميعها سليمة من بداية القرينة حتى نهاية المخ، لأن جميع المهارات نأخذها من النظر بنسبة ٢٠٪؜ تقريباً اكثر من الحواس الأخرى.

الفعالية التي حضرها أكثر من 50 شخص، تضمنت كلمة لمشاة سيهات مع عضوها الأستاذ عيسى مكحل، ووقفة شعرية مع المنشد محمد انصيف، وفقرة تمثيلية مع الفنان ناجي غريب، وتكريم لبعض الشخصيات الفاعلة في المجتمع من فئة كبار السن.



















Donate Now Form